Advertisement

صيام يوم عرفة / اتّفق الفقهاء جميعاً على استحباب وفضل صيام يوم عرفة، ولم يقل أحدٌ منهم بخِلاف ذلك، وصيامه أفضل من صيام غيره من الأيّام باستثناء صيام فريضة رمضان، ولصيامه فضل عظيم يترتّب عليه؛ فهو يُوجِب مغفرة الله.

صيام يوم عرفة / اتّفق الفقهاء جميعاً على استحباب وفضل صيام يوم عرفة، ولم يقل أحدٌ منهم بخِلاف ذلك، وصيامه أفضل من صيام غيره من الأيّام باستثناء صيام فريضة رمضان، ولصيامه فضل عظيم يترتّب عليه؛ فهو يُوجِب مغفرة الله.. كذلك حديث أبي هريرة في صوم يوم عرفة يدل على كراهة صوم هذا اليوم، وأنه ينبغي إفطاره، ويدل على ذلك أيضًا إفطار النبي ﷺ يوم حجة الوداع، فإنه أفطر، شكَّ الناسُ في ذلك، فبعثت إليه أمُّ الفضل بلبنٍ وشرب وهو واقف بعرفة عليه الصلاة والسلام، فدلَّ ذلك على أنَّ السنة الإفطار، ويؤيد. (صحيح) انظر حديث رقم ( 3805) في صحيح الجامع. وأضاف الدكتور عبدالسلام السليمان خلال برنامج مجالس عشر ذي الحجة المذاع على قناة «السعودية» عن فضل صيام يوم عرفة ، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال إن«صيام يوم عرفة أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده». حكم صيام يوم عرفة للحاج. وسبب كراهية صيام يوم عرفة للحاج أنه ربما كان مؤديا إلى الضعف عن الدعاء والذكر يوم عرفة هنالك وعن القيام بأعمال الحج.

أما عن حجاج بيت الله الحرام فإن صيام يوم عرفة غير مستحب، فقد روي عن أن الرسول صلى الله عليه وسلم وجميع الصحابة من بعده لم يقوموا بصوم ذلك اليوم وهم يحجون بيت الله، لأن الصيام يضعف الفرد مهما بلغت قوته. صوم يوم عرفة أحد أنواع صوم النفل وهو صوم يوم عرفة لغير الحاج، ويوم عرفة وهو أحد أيام العشر من ذي الحجة ، وهو يوم التاسع من ذي الحجة، وهو أيضا تاسع أيام العشر من ذي الحجة، ويستحب صيامه لغير الحاج حيث يكون في هذا اليوم واقفا بعرفة، مشتغلا بتأدية مناسك الحج. كذلك حديث أبي هريرة في صوم يوم عرفة يدل على كراهة صوم هذا اليوم، وأنه ينبغي إفطاره، ويدل على ذلك أيضًا إفطار النبي ﷺ يوم حجة الوداع، فإنه أفطر، شكَّ الناسُ في ذلك، فبعثت إليه أمُّ الفضل بلبنٍ وشرب وهو واقف بعرفة عليه الصلاة والسلام، فدلَّ ذلك على أنَّ السنة الإفطار، ويؤيد. (صحيح) انظر حديث رقم ( 3805) في صحيح الجامع. أما عن حكم صيام يوم عرفه لغير الحاج فهو غير مستحب لما يلاقيه الحاج من تعب ومشقة في أداء مناسك الحج، والدليل على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصم هذا اليوم حيث قالت لبابه بنت الحارث (أن ناسا.

فضل صيام يوم عرفة لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين Youtube
فضل صيام يوم عرفة لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين Youtube from i.ytimg.com
كذلك حديث أبي هريرة في صوم يوم عرفة يدل على كراهة صوم هذا اليوم، وأنه ينبغي إفطاره، ويدل على ذلك أيضًا إفطار النبي ﷺ يوم حجة الوداع، فإنه أفطر، شكَّ الناسُ في ذلك، فبعثت إليه أمُّ الفضل بلبنٍ وشرب وهو واقف بعرفة عليه الصلاة والسلام، فدلَّ ذلك على أنَّ السنة الإفطار، ويؤيد. من صام يوم عرفة له أجر عظيم، ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام: الدليل على فضل صيام يوم عرفة سيتم بيانه في هذا المقال، فمن المعلوم أن يوم عرفة من أحب الأعمال إلى الله تبارك وتعالى، ممّا يعني أن للعبد لمسلم الحاج ولغير الحاج أن يطلب من الله تبارك وتعالى ما يريد تحقيقه، كونه اليوم الذي يكون فيه الدعاء مستجاب، ومن الجدي بالذّكر أنه يمكنه أن يسارع بالأعمال التي تٌربه إلى الله سبحانه وتعالى كالصلاة والصيام والصدقة وصلة الرّحم وقيام الليل وكثرة الذكر؛ ولا سيّما التسبيح والتهليل والتكبير والتحميد، وفيما يأتي بيان الأدلة التي تبين فضل هذا اليوم العظيم. هل صيام يوم عرفة واجب هو من الأسئلة التي لابدَّ من معرفة إجابتها، حيث إنَّ يوم عرفة أحد أهم أيام السنة، وفرصة عظيمة يغتنمها المسلمون في التسابق على الخيرات والطاعات وأعمال البر والصلاح، ومن المهم معرفة ما هو واجب من الأعمال وما لا يجب خلال يوم عرفة، وفضل هذه الأعمال بغية الحصول على أكبر قدر من الخير والفضل بإذن الله تعالى، وفي هذا المقال سنبيّن هل صيام يوم عرفة واجب، بالإضافة لأحكام صيام يوم عرفة وفضل صيامه. صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ إِنِّي أَحْتَسِبُ. يُكفِّر السنة الماضية والباقية ، وسُئل عن صوم يوم عاشوراء، فقال: ومن الأحاديث التي نقلت عن رسول الله (صلي الله عليه وسلم) أنه قال: (ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر).

صوم يوم عرفة أحد أنواع صوم النفل وهو صوم يوم عرفة لغير الحاج، ويوم عرفة وهو أحد أيام العشر من ذي الحجة ، وهو يوم التاسع من ذي الحجة، وهو أيضا تاسع أيام العشر من ذي الحجة، ويستحب صيامه لغير الحاج حيث يكون في هذا اليوم واقفا بعرفة، مشتغلا بتأدية مناسك الحج.

فضل صيام يوم عرفة ، ورد فيه أن يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذى الحجة، وصومه لغير الحاج سُنّة مؤكدة، حيث صامه النبي صلى الله عليه وسلم وحثّ عليه، مؤكدة أن الفقهاء اتفقوا على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج، ورَوَى أَبُو. أما عن حجاج بيت الله الحرام فإن صيام يوم عرفة غير مستحب، فقد روي عن أن الرسول صلى الله عليه وسلم وجميع الصحابة من بعده لم يقوموا بصوم ذلك اليوم وهم يحجون بيت الله، لأن الصيام يضعف الفرد مهما بلغت قوته. بشرط اجتناب الكبائر كما بينه الأحاديث الأخرى. صيام يوم عرفة له من ثواب كبير، وعلى كل مسلم أن يحرص على صيام يوم عرفة؛ فعن أَبِي قَتَادَةَ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى الله أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ». (ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر). هل صيام يوم عرفة واجب هو من الأسئلة التي لابدَّ من معرفة إجابتها، حيث إنَّ يوم عرفة أحد أهم أيام السنة، وفرصة عظيمة يغتنمها المسلمون في التسابق على الخيرات والطاعات وأعمال البر والصلاح، ومن المهم معرفة ما هو واجب من الأعمال وما لا يجب خلال يوم عرفة، وفضل هذه الأعمال بغية الحصول على أكبر قدر من الخير والفضل بإذن الله تعالى، وفي هذا المقال سنبيّن هل صيام يوم عرفة واجب، بالإضافة لأحكام صيام يوم عرفة وفضل صيامه. فضائل صيام يوم عرفة والذي سيكون يوم الثلاثاء الموافق اليوم 19/يوليو/2021م، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، والذي يسعى فيه المسلمين إلى الإكثار من الطاعات والأعمال الصالحة، من صيام ودعاء وذكر الله، وغيرها من الأعمال. الدليل على فضل صيام يوم عرفة سيتم بيانه في هذا المقال، فمن المعلوم أن يوم عرفة من أحب الأعمال إلى الله تبارك وتعالى، ممّا يعني أن للعبد لمسلم الحاج ولغير الحاج أن يطلب من الله تبارك وتعالى ما يريد تحقيقه، كونه اليوم الذي يكون فيه الدعاء مستجاب، ومن الجدي بالذّكر أنه يمكنه أن يسارع بالأعمال التي تٌربه إلى الله سبحانه وتعالى كالصلاة والصيام والصدقة وصلة الرّحم وقيام الليل وكثرة الذكر؛ ولا سيّما التسبيح والتهليل والتكبير والتحميد، وفيما يأتي بيان الأدلة التي تبين فضل هذا اليوم العظيم. (صحيح) انظر حديث رقم ( 3805) في صحيح الجامع. أما عن حكم صيام يوم عرفه لغير الحاج فهو غير مستحب لما يلاقيه الحاج من تعب ومشقة في أداء مناسك الحج، والدليل على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصم هذا اليوم حيث قالت لبابه بنت الحارث (أن ناسا. صيام التطوع فضائل الأزمنة والأمكنة. صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ إِنِّي أَحْتَسِبُ.

صيام يوم قبل عرفه او بعده هو أمر من الأمور التي لابدَّ من توضيح حكمها وبيان رأي الشريعة الإسلامية فيها، حيث أنَّه من المعروف أنَّ صيام يوم عرفة هو أمر مُستحَّب ومندوب، يسعى المُسلمون في شتَّى بقاع الأرض للحفاظ عليه ونيل فضله وأجره، كما يسعون للتعرِّف على كل الأحكام المُتعلقة بصيام هذا اليوم الفضيل، وفي هذا المقال سنتعرَّف على حكم صيام يوم قبل عرفة أو بعده، كما سنذكر حكم صيام يوم عرفة وفضله. )ألست بربكم قالوا بلى (صحيح الجامع حديث رقم (1701). صوم يوم عرفة أحد أنواع صوم النفل وهو صوم يوم عرفة لغير الحاج، ويوم عرفة وهو أحد أيام العشر من ذي الحجة ، وهو يوم التاسع من ذي الحجة، وهو أيضا تاسع أيام العشر من ذي الحجة، ويستحب صيامه لغير الحاج حيث يكون في هذا اليوم واقفا بعرفة، مشتغلا بتأدية مناسك الحج. هل صيام يوم عرفة واجب هو من الأسئلة التي لابدَّ من معرفة إجابتها، حيث إنَّ يوم عرفة أحد أهم أيام السنة، وفرصة عظيمة يغتنمها المسلمون في التسابق على الخيرات والطاعات وأعمال البر والصلاح، ومن المهم معرفة ما هو واجب من الأعمال وما لا يجب خلال يوم عرفة، وفضل هذه الأعمال بغية الحصول على أكبر قدر من الخير والفضل بإذن الله تعالى، وفي هذا المقال سنبيّن هل صيام يوم عرفة واجب، بالإضافة لأحكام صيام يوم عرفة وفضل صيامه. صيام يوم عرفة له من ثواب كبير، وعلى كل مسلم أن يحرص على صيام يوم عرفة؛ فعن أَبِي قَتَادَةَ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

صيام يوم السبت ان وافق يوم عرفة ما حكمه هذا ما اوصى به النبي عليه السلام دواؤنا بين ايدينا Youtube
صيام يوم السبت ان وافق يوم عرفة ما حكمه هذا ما اوصى به النبي عليه السلام دواؤنا بين ايدينا Youtube from i.ytimg.com
فضل صيام يوم عرفة والعمل الصالح فيه ما حكم صيام يوم عرفة والإكثار من النوافل فيه فقد روى مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده والحديث يدل. فضل صيام يوم عرفة من الايام التى يستجيب فيها الله سبحانه وتعالى الى الدعاء ويرفع فيها البلاء عن عباده ويغفر فيها الذنوب ما تقدم منها وما تاخر ويستحب فى يوم عرفة الصيام وقراءة القرآن والذكر والاكثار من الدعاء قال رسول. صوم يوم عرفة أحد أنواع صوم النفل وهو صوم يوم عرفة لغير الحاج، ويوم عرفة وهو أحد أيام العشر من ذي الحجة ، وهو يوم التاسع من ذي الحجة، وهو أيضا تاسع أيام العشر من ذي الحجة، ويستحب صيامه لغير الحاج حيث يكون في هذا اليوم واقفا بعرفة، مشتغلا بتأدية مناسك الحج. صيام يوم عرفة سنة مؤكدة عن النبى صلى الله عليه وسلم، وروى أبو قتادة رضى الله عنه، أن النبى قال:صيام يوم عرفة. فضل صوم يوم عرفه : أما عن حجاج بيت الله الحرام فإن صيام يوم عرفة غير مستحب، فقد روي عن أن الرسول صلى الله عليه وسلم وجميع الصحابة من بعده لم يقوموا بصوم ذلك اليوم وهم يحجون بيت الله، لأن الصيام يضعف الفرد مهما بلغت قوته. من صام يوم عرفة له أجر عظيم، ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام: يُكفِّر السنة الماضية والباقية ، وسُئل عن صوم يوم عاشوراء، فقال:

صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ إِنِّي أَحْتَسِبُ.

وأضاف الدكتور عبدالسلام السليمان خلال برنامج مجالس عشر ذي الحجة المذاع على قناة «السعودية» عن فضل صيام يوم عرفة ، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال إن«صيام يوم عرفة أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده». فضل صيام يوم عرفة ، ورد فيه أن يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذى الحجة، وصومه لغير الحاج سُنّة مؤكدة، حيث صامه النبي صلى الله عليه وسلم وحثّ عليه، مؤكدة أن الفقهاء اتفقوا على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج، ورَوَى أَبُو. صوم يوم عرفة أحد أنواع صوم النفل وهو صوم يوم عرفة لغير الحاج، ويوم عرفة وهو أحد أيام العشر من ذي الحجة ، وهو يوم التاسع من ذي الحجة، وهو أيضا تاسع أيام العشر من ذي الحجة، ويستحب صيامه لغير الحاج حيث يكون في هذا اليوم واقفا بعرفة، مشتغلا بتأدية مناسك الحج. كذلك حديث أبي هريرة في صوم يوم عرفة يدل على كراهة صوم هذا اليوم، وأنه ينبغي إفطاره، ويدل على ذلك أيضًا إفطار النبي ﷺ يوم حجة الوداع، فإنه أفطر، شكَّ الناسُ في ذلك، فبعثت إليه أمُّ الفضل بلبنٍ وشرب وهو واقف بعرفة عليه الصلاة والسلام، فدلَّ ذلك على أنَّ السنة الإفطار، ويؤيد. هل صيام يوم عرفة واجب هو من الأسئلة التي لابدَّ من معرفة إجابتها، حيث إنَّ يوم عرفة أحد أهم أيام السنة، وفرصة عظيمة يغتنمها المسلمون في التسابق على الخيرات والطاعات وأعمال البر والصلاح، ومن المهم معرفة ما هو واجب من الأعمال وما لا يجب خلال يوم عرفة، وفضل هذه الأعمال بغية الحصول على أكبر قدر من الخير والفضل بإذن الله تعالى، وفي هذا المقال سنبيّن هل صيام يوم عرفة واجب، بالإضافة لأحكام صيام يوم عرفة وفضل صيامه. (صحيح) انظر حديث رقم ( 3805) في صحيح الجامع. أما عن حجاج بيت الله الحرام فإن صيام يوم عرفة غير مستحب، فقد روي عن أن الرسول صلى الله عليه وسلم وجميع الصحابة من بعده لم يقوموا بصوم ذلك اليوم وهم يحجون بيت الله، لأن الصيام يضعف الفرد مهما بلغت قوته. الدليل على فضل صيام يوم عرفة سيتم بيانه في هذا المقال، فمن المعلوم أن يوم عرفة من أحب الأعمال إلى الله تبارك وتعالى، ممّا يعني أن للعبد لمسلم الحاج ولغير الحاج أن يطلب من الله تبارك وتعالى ما يريد تحقيقه، كونه اليوم الذي يكون فيه الدعاء مستجاب، ومن الجدي بالذّكر أنه يمكنه أن يسارع بالأعمال التي تٌربه إلى الله سبحانه وتعالى كالصلاة والصيام والصدقة وصلة الرّحم وقيام الليل وكثرة الذكر؛ ولا سيّما التسبيح والتهليل والتكبير والتحميد، وفيما يأتي بيان الأدلة التي تبين فضل هذا اليوم العظيم. بل لأنه يوم عيد لأهل الموقف لاجتماعهم فيه، ويؤيده حديث أبي قتادة. أنَّ رسول الله ﷺ سُئل عن صوم يوم عرفة، فقال: يُكفِّر السنة الماضية ، وسُئل. فضائل صيام يوم عرفة والذي سيكون يوم الثلاثاء الموافق اليوم 19/يوليو/2021م، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، والذي يسعى فيه المسلمين إلى الإكثار من الطاعات والأعمال الصالحة، من صيام ودعاء وذكر الله، وغيرها من الأعمال. فضل صيام يوم عرفة والعمل الصالح فيه ما حكم صيام يوم عرفة والإكثار من النوافل فيه فقد روى مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده والحديث يدل.

يُكفِّر السنة الماضية ، وسُئل. أما عن حكم صيام يوم عرفه لغير الحاج فهو غير مستحب لما يلاقيه الحاج من تعب ومشقة في أداء مناسك الحج، والدليل على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصم هذا اليوم حيث قالت لبابه بنت الحارث (أن ناسا. صيام التطوع فضائل الأزمنة والأمكنة. هل صيام يوم عرفة واجب هو من الأسئلة التي لابدَّ من معرفة إجابتها، حيث إنَّ يوم عرفة أحد أهم أيام السنة، وفرصة عظيمة يغتنمها المسلمون في التسابق على الخيرات والطاعات وأعمال البر والصلاح، ومن المهم معرفة ما هو واجب من الأعمال وما لا يجب خلال يوم عرفة، وفضل هذه الأعمال بغية الحصول على أكبر قدر من الخير والفضل بإذن الله تعالى، وفي هذا المقال سنبيّن هل صيام يوم عرفة واجب، بالإضافة لأحكام صيام يوم عرفة وفضل صيامه. وأضاف الدكتور عبدالسلام السليمان خلال برنامج مجالس عشر ذي الحجة المذاع على قناة «السعودية» عن فضل صيام يوم عرفة ، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال إن«صيام يوم عرفة أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده».

من فضائل صيام يوم عرفة أن صيامه يكفر موقع محتويات
من فضائل صيام يوم عرفة أن صيامه يكفر موقع محتويات from mhtwyat.com
بشرط اجتناب الكبائر كما بينه الأحاديث الأخرى. صيام يوم عرفة سنة مؤكدة عن النبى صلى الله عليه وسلم، وروى أبو قتادة رضى الله عنه، أن النبى قال:صيام يوم عرفة. بل لأنه يوم عيد لأهل الموقف لاجتماعهم فيه، ويؤيده حديث أبي قتادة. About press copyright contact us creators advertise developers terms privacy policy & safety how youtube works test new features press copyright contact us creators. فضائل صيام يوم عرفة والذي سيكون يوم الثلاثاء الموافق اليوم 19/يوليو/2021م، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، والذي يسعى فيه المسلمين إلى الإكثار من الطاعات والأعمال الصالحة، من صيام ودعاء وذكر الله، وغيرها من الأعمال. فضل صيام يوم عرفة والعمل الصالح فيه ما حكم صيام يوم عرفة والإكثار من النوافل فيه فقد روى مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده والحديث يدل. ومن الأحاديث التي نقلت عن رسول الله (صلي الله عليه وسلم) أنه قال: )ألست بربكم قالوا بلى (صحيح الجامع حديث رقم (1701).

صوم يوم عرفة أحد أنواع صوم النفل وهو صوم يوم عرفة لغير الحاج، ويوم عرفة وهو أحد أيام العشر من ذي الحجة ، وهو يوم التاسع من ذي الحجة، وهو أيضا تاسع أيام العشر من ذي الحجة، ويستحب صيامه لغير الحاج حيث يكون في هذا اليوم واقفا بعرفة، مشتغلا بتأدية مناسك الحج.

وسبب كراهية صيام يوم عرفة للحاج أنه ربما كان مؤديا إلى الضعف عن الدعاء والذكر يوم عرفة هنالك وعن القيام بأعمال الحج. اتّفق الفقهاء جميعاً على استحباب وفضل صيام يوم عرفة، ولم يقل أحدٌ منهم بخِلاف ذلك، وصيامه أفضل من صيام غيره من الأيّام باستثناء صيام فريضة رمضان، ولصيامه فضل عظيم يترتّب عليه؛ فهو يُوجِب مغفرة الله. فضائل صيام يوم عرفة والذي سيكون يوم الثلاثاء الموافق اليوم 19/يوليو/2021م، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، والذي يسعى فيه المسلمين إلى الإكثار من الطاعات والأعمال الصالحة، من صيام ودعاء وذكر الله، وغيرها من الأعمال. يُكفِّر السنة الماضية والباقية ، وسُئل عن صوم يوم عاشوراء، فقال: حرص المسلمين والمسلمات غير الحجاج على صيام يوم عرفة من أجل الحصول على الفضل العظيم في ذلك اليوم، حيث يستدل أهل السنة بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: صيام يوم عرفة، أحتَسِب على الله أن يكفِّر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفِّر السنة التي قبله. «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى الله أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ». أن الله يكفر بصوم يوم عرفة السنة التي قبله والسنة التي بعده يعني: صيام يوم قبل عرفه او بعده هو أمر من الأمور التي لابدَّ من توضيح حكمها وبيان رأي الشريعة الإسلامية فيها، حيث أنَّه من المعروف أنَّ صيام يوم عرفة هو أمر مُستحَّب ومندوب، يسعى المُسلمون في شتَّى بقاع الأرض للحفاظ عليه ونيل فضله وأجره، كما يسعون للتعرِّف على كل الأحكام المُتعلقة بصيام هذا اليوم الفضيل، وفي هذا المقال سنتعرَّف على حكم صيام يوم قبل عرفة أو بعده، كما سنذكر حكم صيام يوم عرفة وفضله. يستحبّ صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة باتّفاق الفقهاء، والتي تسبق عرفة، سواء للحاج أو غيره، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: فضل صيام يوم عرفة والعمل الصالح فيه ما حكم صيام يوم عرفة والإكثار من النوافل فيه فقد روى مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده والحديث يدل. يُكفِّر السنة الماضية ، وسُئل. ومن الأحاديث التي نقلت عن رسول الله (صلي الله عليه وسلم) أنه قال:

Posting Komentar

0 Komentar